Ahmed
عدد المساهمات : 175 تاريخ التسجيل : 21/02/2011
| موضوع: الإذاعة المدرسية الأحد مارس 20, 2011 3:19 pm | |
| ورشة الصحافة المدرسية
الصحافة الإلكترونية و الإذاعة المدرسية
سيتم افتتاح ورشة عمل حول الصحافة المدرسية، في الأيام القليلة القادمة بحول الله وقبل ذلك ارتأيت أن نتقاسم سويا بعضا من أهم مكوناتها والتعريف بها تيسيرا لعمل الورشة فيما بعد.
الإذاعة المدرسية
تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم منابر الإعلام و الصحافة المدرسية،حيث أكدت الأبحاث العلمية الحديثة أن اللغة المسموعة أكثر تأثيراعلى المكتوبة خصوصا للطفل. ويتميز كل صنف من أصنافها بمييزات تنعدم في الأخرى. فبعد ذكر إيجابيات المجلة الحائطية، ثم المطبوعة، فإن الإذاعة المدرسية لها مميزاتها الخاصة.
1- المميزات: - تصل لجميع التلاميذ بذون استئذانهم، ففي أي زاوية ومكان من المؤسسة يمكنه الاستفادة منها. - تتيح إمكانية عرض الأناشيد والمختارات الصوتية. - الربورتاج والحوارات المباشرة. - الإعلانات المحينة. - تدرب التلميذ على الإلقاء بدل التعبير الكتابي.
2- المحتوى: من الأفضل تخصيص فقرات ثابثة وأخرى متجددة: * القرآن الكريم. * النشيد الوطني. * حديث الصباح،حديث المساء. *حكمة اليوم. * لغز اليوم. * نكت و طرائف. * الأخبار (المؤسسة،المنطقة،الرياضة...). * مسلسل تربوي أو ديني. * أناشيد. * مسابقات.
ومن أجل الخروج عن جو الروتين الذي قد تقع فيه الإذاعة، يجب تنويع برامجها من حين لآخر، نفس التنويع ينبغي أن يطال التلاميذ المكلفين بها، وذلك لضمان مبدأ تكافؤ الفرص، وحتى لا يظن التلاميذ أن الإذاعة حكر على فئة معينة.
3- العرض: إن أفضل فترة يتم فيها عرض فقرات الإذاعة هي الاستراحة، ومن المستحسن توزيع مكبرات الصوت في كل أماكن وأرجاء المؤسسة، كي نضمن وصولها لجميع التلاميذ (بعض المؤسسات تعتمد مكبر صوت واحد، وتبرر ذلك بأن التلميذ الذي لديه رغبة سيتوجه إليها، وهذا خطأ شائع، لأن هناك العديد من التلاميذ خصوصا في فترة المراهقة من يحس بالإحراج، أو يتظاهر باللامبالات رغم رغبته الكبيرة للاستفادة منها).
4- التقنيات : من الأفضل دائما محاولة التعود على انجاز الفقرات الإذاعية أو غيرها من منابر الصحافة المدرسية على أقل تكلفة مادية ممكنة، وذلك من أجل ضمان مواصلة عملها (شيء خير من لا شيء).
فالإذاعة المدرسية تتطلب ما يلي: * جهاز حاسوب مزود ببرمجات مناسبة ( حسب رغبة الأستاذ المشرف أو التلميذ ). مثل برمجيات التسجيل الصوتي، والمونتاج، والميكساج. شخصيا أفضل: AUDACITY (برنام مجاني).
* مكبرات الصوت ( خلق شبكة داخل المؤسسة،حسب مساحتها:من 2 إلى 4 مكبرات صوت).
الصحافة لإلكترونية
شأنها شأن باقي منابر الصحافة المدرسية،تعتمد نفس فريق العمل،و بنفس المنهجية،رغم بعض الاختلاف في المنتوج الذي يميز الصحافة الإلكترونية عن باقي المنابر الإعلامية الأخرى. 1- المميزات: * امكانية ادراج الميديا بمختلف أنواعها. * الربورتاجات و الحوار و التقارير بالفيديو. * عرض المسرحيات و الأفلام التربوية المصورة. * ندوات،أمسيات... * أمكانية التحميل. * وضع روابط لمواضيع مختلفة. * امكانية الرد و المناقشة من طرف الجميع. 2- التقنيات و الوسائل: * حاسوب مجهز ببرانم تصميم المواقع الإلكترونية،ftp ،التعديل على الصور،برانم المونتاج...و مرتبط بشبكة الأنترنيت. * ممكن الاستغناء عن برانم تصميم المواقع بالنسبة للمبتدئين،و ذلك بالاستفادة من مواقع مجانية تتيح لكم تصميم الموقع وفق قوالب جاهزة مثل e mon site * يمكن كذلك للمبتدئين الاستعانة بالمدونات،نظرا لسهولة استعمالها،و امكانية التفاعل السريع مع مواضيعها.مثل مدونات مكتوب 3- خاتمة: من الأفضل أن يتحكم الأستاذ المشرف على الفريق الصحفي،بالموقع الكتروني (كلمة السر).و ذلك تجنبا لأي مفاجآت قد يتحمل مسؤوليتها.كما يجب مراقبة الردود باستمرار فيما يخص المنتديات و المدونات. هذه المواضيع اعتبرها أرضية للنقاش و التفاعل،و لا يمكن للورشة أن تحقق أهدافها بدون ملاحظاتكم و اقتراحاتكم و أفكاركم،حتى نستطيع تكوين فكرة عامة و شاملة عن الصحافة المدرسية بالمغرب. أقدم لكم نموذجين قصد الاستناس:
مجلة المجال.ثانوية تازغين الإعدادية.الناظور مدونة.إشراف: مراد الزكراوي | |
|